جهاز هولتر لقياس ضغط الدم

جهاز هولتر لقياس ضغط الدم

جهاز هولتر لقياس ضغط الدم

العنوان:

الوصف:

جهاز هولتر لقياس ضغط الدم

جهاز هولتر ضغط الدم هو جهازخارجي حديث لقياس ضغط الدم غير المنتظم لمرضى ضغط الدم المزمن, و هو جهاز محمول يعمل بالبطارية و يقوم بتسجيل و قياس ضغط الدم أثناء النشاطات اليومية لمدة 24-48 ساعة.يُستخدم جهاز هولتر في حالات معينة يحتاج فيها الطبيب إلى تسجيل قيم الضغط للمريض خارج المستشفى أو العيادة. يقوم الجهاز بتسجيل ضغط الدم كل نصف ساعة نهاراً و كل ساعتين ليلاً, و عند زيارة الطبيب ثانيةً يستعرض الجهاز كل قراءات ضغط دم المريض مما يساعد على تشخيص و متابعة حالة المريض أثناء قيامه بالنشاطات اليومية المعتادة.

كيفية استخدام جهاز هولتر لقياس ضغط الدم :

يتكوّن جهاز هولتر قياس الضغط من قطعة قماشية تشبه تلك الموجودة في أجهزة الضغط الزئبقية و الإلكترونية و يتم لفها حول أعلى مرفق المريض و تتصل بجهاز يتم تثبيته على الحوض أو الخصر,و يقوم بتسجيل ضغط الدم لمدة 12 أو 24 أو 48 ساعة حسب أوامر الطبيب أعتماداً على حالة المراض.

ما هي استخدامات جهاز هولتر الضغط ؟

ينصح الأطباء باستخدام جهاز هولتر الضغط لدى المرضى في الحالات الآتية :

  • مراقبة ضغط دم المرضى الذين يعانون من فشل في أجهزة الجسم.
  • تقييم حالات ضغط الدم المرتفع المُقاوم للعلاج الدوائي.
  • يساعد على تشخيص متلازمة ضغط الدم المرتفع المرتبطة برداء الأطباء الأبيض.
  • تقييم بعض حالات أمراض القلب المصاحبة لتغير ضغط الدم الذين يعانون من أحد الأعراض الآتية :

– الشعور بالدوار أو الدوخة.

– الشعور بألم في الصدر.

– ضيق و صعوبة التنفس.

– عدم انتظام ضربات القلب.

ما هي مميزات جهاز هولتر لقياس ضغط الدم ؟

  • يختلف جهاز الهولتر عن أجهزة قياس ضغط الدم الزئبقية و الإلكترونية كونه يقوم بقياس ضغط الدم لفترات طويلة نسبياً يحددها الطبيب الخاص بك حسب حالتك, كما أنه يتمكن من التسجيل بينما تقوم بممارسة نشاطاتك اليومية و بهذا يقيس الجهاز تأثير الجهد و الحركة على ضغط الدم و نبضات القلب.
  • قد تظهر بعض المشكلات التي تؤثر على ضغط الدم بشكل متقطع و من المحتمل ألا تكون في عيادة الطبيب عند حدوث هذه المشكلات و هنا تأتي ميزة جهاز هولتر في المراقبة المستمرة لضغط الدم حيث سيقوم بتسجيل التغير في ضغط الدم مما يساعد الطبيب على تشخيص المشكلة و سرعة معالجتها, كما يسمح بالمراقبة المنزلية لضغط الدم فلا تضطر إلى المكوث في المشفى لفترات طويلة.
  • يمكن ضبط جهاز الهولتر لإرسال تنبيهات أو تحذيرات عند تجاوز ضغط الدم قيمة معينة مما يحثّك على ضرورة زيارة طبيبك الخاص في أقرب وقت.
  • يساعد جهاز الهولتر لقياس ضغط الدم على متابعة حالة المريض باستمرار و مراقبة استجابته لأدوية القلب و الضغط المختلفة, بالإضافة إلى سرعة و دقة ملاحظة أي تدهور أو تحسّن في حالة المريض.

 

مخاطر قد تحدث عند استخدام جهاز الهولتر :

يُصنف جهاز هولتر الضغط على أنه آمن للغاية, فلا يشكل ارتداء الجهاز أي مخاطر كما أنه لا يسبب أي ألم أثناء تركيبه أو ارتداءه. يعمل هاز هولتر على تسجيل الإشارات الصادرة عن القلب و لكن دون بث أي إشارة و لذلك لا يتسبب في أ خطر و يمكن استخدامه بجانب الأجهزة المنظمة لعمل القلب أو (Pacemaker  )بأمان حيث أنه لا يعيق عمل هذه الأجهزة.

 

Category
خدمات


نحن نهتم, نحن نستطيع





نحن نهتم, نحن نستطيع




01111300044


24/7 رقم الطوارئ

اتصل بنا الآن إذا كنت في حاجة إلى حالة طبية طارئة ، وسوف نقوم بالرد بسرعة ونقدم لك معونة طبية.




جميع الحقوق محفوظة – مركز دار القلب



جميع الحقوق محفوظة – Bold Themes 2019