هولتر رسم القلب

هولتر رسم القلب

هولتر رسم القلب

العنوان:

الوصف:

هولتر رسم القلب

ما هو جهاز هولتر رسم القلب

جهاز هولتر هو جهاز صغير يكون في حجم الكاميرات الصغيرة يمكن حمله ويعمل بالبطاريات، يقوم الجهاز بقياس ومتابعة حركة عضلة القلب، ورسم النشاط الكهربائي للقلب بشكل مستمر يصل من 24 إلى 48 ساعة متواصلة، الجهاز يحتوي على أسلاك وأقطاب كهربائية، هذه الأقطاب تشبه العملات المعدنية حجماً يتم الصاقها على جلد المريض لتقوم بالتسجيل.

كيف يستخدم جهاز الهولتر

يقوم الطبيب المختص بتثبيت الأقطاب الخاصة بالجهاز في منطقة الصدر والصاقها على الجلد باستخدام أي مادة هلامية لضمان دقة القراءات للجهاز ، وفي حالة وجود شعر كثيف قد يعوق دقة القراءات يحتاج الطبيب إلى إزالته وتنظيف المنطقة قبل تطبيق الأقطاب، ويظل الجهاز متصلاً لمدة الساعات المطلوبة لمراقبة إيقاع عضلة القلب.

استخدامات جهاز هولتر رسم القلب

يقوم الجهاز بتسجيل النشاط الكهربائي لعضلة القلب على مدار عدة ساعات؛ لذا فإنه يستطيع إعطاء معلومات ذات قيمة كبيرة تستخدم في تشخيص عدة أمراض ، ويطبق الجهاز تحت إشراف الطبيب المختص للمرضى الذين يعانون من أياً من هذه الأعراض:

  • الشعور بالتعب والضعف المستمر بشكل عام أو اثناء القيام بالأنشطة اليومية
  • عدم انتظام نبضات القلب وقد يشعر المريض برفرفة في قلبه والتى يمكن أن تكون بسبب الرجفان الأذيني أو الرجفان البطيني
  • شعور المريض بضيق في التنفس
  • الاحساس بالدوخة أو الدوار
  • وجود ألم في منطقة الصدر
  • عند تطبيق منظم للقلب يقوم بتنظيم ضربات القلب ويشعر المريض بالدوخة أو الدوار

مميزات جهاز هولتر

يقوم الجهاز بتسجيل نشاط القلب الكهربائى مثل جهاز تخطيط القلب العادىECG فما الذي يميزه عنه ولماذا يقوم الأطباء بطلب تطبيقه على المرضى؟

  • الجهاز يقوم بتسجيل ومراقبة عضلة القلب ونشاطها بشكل مستمر طوال فترة تطبيقه على عكس جهاز تخطيط القلب فيقوم بتسجيل قراءات لا تتجاوز دقائق أثناء توصيل الجهاز فقط، وقد تكون أعراض المريض تأتي في صورة نوبات متقطعة في فترات مختلفة لذا لكي نقوم بتسجيلها فيجب المراقبة لفترة طويلة كما في جهاز هولتر.
  • كذلك عند تطبيق الجهاز لفترة تصل 24 ساعة نستطيع تسجيل نشاط القلب أثناء قيام المريض بأنشطته اليومية المختلفة وتسجيل التغيرات الحادثة في نشاط القلب مما يساعد في تشخيص حالة المريض بسهولة وبدقة أكبر.
  • المراقبة المستمرة تسهل على الطبيب أنه بامكانه متابعة حالة المريض ونشاط قلبه لفترة طويلة دون الحاجة للمكوث في المستشفى بل يمكن إستخدام الجهاز في المراقبة المنزلية
  • يمكن للطبيب أن يطلب تطبيق الجهاز على مدار اليوم لكي يتابع استجابة قلب المريض لعلاج أو أي إجراء قد قام الطبيب باتخاذه مما يمكنه من تقييم خطوات علاج المريض
  • يعتبر الجهاز آمن تماماً، فلا يشكل تطبيقه أي مخاطر على المريض، كذلك فإن تطبيقه لمدة 24 ساعة لا يعيق المريض عن أنشطته اليومية أو عمل أي أجهزة أخرى مطبقة عليه مثل منظم القلب، قد يشكو المرض فقط من بعض التحسس للأقطاب الملتصقة بجلده أو المادة الهلامية المطبقة.

دقة جهاز هولتر رسم القلب في تسجيل نشاط القلب

  • ينصح الأطباء بالحفاظ على الجهاز من البلل لذا قبل تطبيقه يقوم المريض بالاستحمام وتجنب استخدام أي مستحضرات تجميلية أو دهانات ، كذلك تجنب القيام بأي أنشطة قد تؤدي إلى بلل شاشة الجهاز.
  • قد تتأثر القرءات أيضاً بالمجالات الكهربائية والمغناطيسية الأخرى لذا عند استخدام جهاز هولتر يراعى تجنب المناطق ذات الجهد الكبير والأجهزة مثل الرنين المغناطيسى وأجهزة كشف المعادن وأي أجهزة ذات مجال قد يسبب تشوش في قراءة الجهاز، وبالرغم من أن الأجهزة المحمولة لها مجالات إلا أنها ضعيفة وقد لا تسبب أي تأثير، ولكن حرصاً يفضل حفظ مسافة لا تقل عن 20 سم عن أي هواتف أو أجهزة محمولة.
  • لا تنسى أن تتأكد من ربط الجهاز بشكل محكم والتأكد من التصاق الأقطاب على الجلد للحصول على قراءات دقيقة .
  • ينصح الأطباء بتطبيق الجهاز في أوقات الجهد والتوتر وأداء الأنشطة التي تطلب مجهود لتسجيل التغيرات الحادثة لنشاط القلب وتسهيل تشخيص الحالة جيداً.
Category
خدمات


نحن نهتم, نحن نستطيع





نحن نهتم, نحن نستطيع




01111300044


24/7 رقم الطوارئ

اتصل بنا الآن إذا كنت في حاجة إلى حالة طبية طارئة ، وسوف نقوم بالرد بسرعة ونقدم لك معونة طبية.




جميع الحقوق محفوظة – مركز دار القلب



جميع الحقوق محفوظة – Bold Themes 2019