10 نصائح قبل الصيام لمرضى القلب

يتساءل العديد عن إمكانية الصيام لمرضي القلب، إذ مع اقتراب شهر رمضان المبارك، تتكاثر الأسئلة عن الأحكام الشرعية ومفطرات الصوم، ومتى يمكن للفرد الصيام ومتى يباح له الصيام أو الإفطار؟ 

10 نصائح قبل الصيام لمرضى القلب

مارس 25, 2022
ramadan.png

يتساءل العديد عن إمكانية الصيام لمرضي القلب، إذ مع اقتراب شهر رمضان المبارك، تتكاثر الأسئلة عن الأحكام الشرعية ومفطرات الصوم، ومتى يمكن للفرد الصيام ومتى يباح له الصيام أو الإفطار؟ 

هل من الممكن الصيام لمرضي القلب؟

تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن 16% من مسببات الوفاة في العالم ناتجة عن أمراض القلب، وعليه فإن العديد من الناس تخشى من الصيام لمرضى القلب.

يمنح صيام شهر رمضان المبارك العديد من الفوائد على الجسم، وصحة القلب والأوعية الدموية، وذلك بسبب التقليل من التدخين، وانخفاض كمية الأكل خلال الشهر.

يقوي الصيام عضلة القلب، إذ أنه يساعد على خفض المجهود المبذول من القلب، وذلك بسبب الصيام مدة طويلة تقارب ال16 ساعة، وانخفاض كمية الأكل، ولكن يجب الحذر من تناول الطعام بكميات كبيرة عند الإفطار.

يرغب جميع مرضى القلب في الحفاظ على أداء فريضة الصوم، وصيام شهر رمضان، إلا أنه يجب الأخذ بتعليمات الطبيب، وذلك لأن كل حالة تختلف عن الأخرى.

وعليه يشير دكتور أسامة شعيب استشاري القلب والأوعية الدموية، أنه من الممكن الصيام لمرضى القلب، ولكن وفقًا لتعليمات الطبيب المعالج.

 

التعليمات الواجب اتباعها ليتسنى الصيام لمرضي القلب:

  • من الأفضل الإفطار وعدم الصيام في حالات أمراض الضغط المرتفع، والذبحة الصدرية الغير مستقرة والتي لا يمكن السيطرة عليها باستخدام الأدوية، وذلك ليتسنى للمرضى الحصول على الأدوية المطلوبة في مواعيدها المحددة، مثل الأقراص المستخدمة تحت اللسان ( نيتروجليسرين) أو البخاخات التي تساعد في تخفيف آلام الصدر، والله أعلم.
  • يمنع الصيام لمرضى القلب الذين قاموا بتركيب دعامة أو عملية القلب المفتوح خلال فترة أقل من ستة أسابيع، وذلك لتجنب سوء الحالة، والله أعلم.
  • يعد الصيام للأفراد المصابين بعدة أمراض مزمنة مثل السكري، والقصور الكلوي، من الأمور الشاقة، مما يبيح لهم إمكانية الإفطار.
  • مرضى هبوط عضلة القلب، يباح لهم الإفطار، وذلك لأن الصيام في حالة ضعف عضلة القلب من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة، حيث أنه يجب الحفاظ على أخذ الأدوية اللازمة من مدرات البول.
  • يمكن الصيام لمرضى القلب في الحالات التالية، وهي: مرضى الضغط المنتظم بالأدوية، ومرضى الذبحة الصدرية المستقرة والتي يمكن السيطرة عليها باستخدام الأدوية.
  • يجب الإكثار من شرب الماء، وذلك لتجنب الانخفاض المفاجئ في ضغط الدم بسبب الجفاف، مما يزيد من تدهور حالة أمراض القلب.
  • ممارسة الرياضة، خاصة المشي، بعد ساعة من الإفطار لتنشيط الدورة الدموية، وتحسين كفاءة القلب بالقيام بأداء وظائفه.
  • تجنب الأطعمة الدسمة المليئة بالدهون والمقليات، والألبان كاملة الدسم واستبدالها بقليلة الدسم.
  • الإكثار من الخضراوات والفواكه، خاصة الموز الغني بالبوتاسيوم، لتقوية عضلة القلب.
  • ينصح بالإكثار من الأسماك، والمكسرات النيئة الغنية بالأوميجا-٣ والتي تحسن وتحمي القلب والأوعية الدموية. 

ماذا بعد الإفطار في شهر رمضان؟

الإسلام دين يسر، وعليه فإن الصيام لمرضى القلب يكون بالرجوع إلى الطبيب المختص في مركز دار القلب، إذ تختلف كل حالة عن الأخرى. 

إذا كان من الصعب تعويض صيام الأيام التي أفطرها مريض القلب في رمضان، فإنه من الممكن أن يقوم بالكفارة وإفطار مسكين عن كل يوم يقوم بإفطاره، والله أعلم.

اتباع نصائح الطبيب من الأمور الهامة خاصة لمرضى القلب، ويجب الرجوع إلى الطبيب لتحديد مدى استقرار الحالة ومدى إمكانية الفرد على الصيام.

 

الخلاصة:

يمنح الصيام العديد من الفوائد للجسم، تتمثل في انخفاض الحمل على عضلة القلب بسبب انخفاض كمية الطعام. يمكن الصيام لمرضى القلب ذوي الحالات المستقرة بعد استشارة الطبيب المختص بالحالة، أما فيما يخص مرضى القلب ذو الحالات غير المستقرة والمتمثلة في مرضى ارتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية فيجب الإفطار، والله أعلم.

 



نحن نهتم, نحن نستطيع





نحن نهتم, نحن نستطيع




01111300044


24/7 رقم الطوارئ

اتصل بنا الآن إذا كنت في حاجة إلى حالة طبية طارئة ، وسوف نقوم بالرد بسرعة ونقدم لك معونة طبية.




جميع الحقوق محفوظة – مركز دار القلب



جميع الحقوق محفوظة – Bold Themes 2019