الغذاء الصحي لمرضى القلب : 11 أكلة لقلب قوي

يعد الغذاء الصحي لمرضى القلب من أولى الخطوات الهامة لحماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض، حيث تتسبب أمراض القلب في ما يقرب من  ثلث أعداد الوفيات في العالم. وعليه فإن الغذاء الصحي لمرضى القلب من الممكن أن يؤثر على ضغط الدم، ومستوى الكوليسترول في الدم، والتي تعد من أسباب الإصابة بأمراض القلب. فما هو الغذاء الصحي لمرضى القلب ؟

الغذاء الصحي لمرضى القلب : 11 أكلة لقلب قوي

يناير 14, 2022
food.png

يعد الغذاء الصحي لمرضى القلب من أولى الخطوات الهامة لحماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض، حيث تتسبب أمراض القلب في ما يقرب من  ثلث أعداد الوفيات في العالم. وعليه فإن الغذاء الصحي لمرضى القلب من الممكن أن يؤثر على ضغط الدم، ومستوى الكوليسترول في الدم، والتي تعد من أسباب الإصابة بأمراض القلب. فما هو الغذاء الصحي لمرضى القلب ؟

ما هو الغذاء الصحي لمرضى القلب ؟

هناك عدة خطوات كفيلة بحفظ القلب والأوعية الدموية من الأمراض، والإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة بالمقدار الذي يحدده الطبيب المعالج المختص بك في مركز دار القلب، وتجنب الضغط العصبي في الحياة اليومية.

يعد إتباع الغذاء السليم من أبسط وأسهل الطرق لحماية القلب من التدهور، كما أن له دور على تقوية عضلة القلب والمساعدة على ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم.

هنا سنعرض أهم الغذاء الصحي لمرضى القلب ، وهي:

  1. الخضروات والفواكه.
  2. الحبوب الكاملة.
  3. الأسماك الغنية بالأوميجا – 3.
  4. زيت الزيتون.
  5. المكسرات.
  6. الكبد.
  7. الثوم.
  8. الشيكولاتة الداكنة.
  9. القهوة.
  10. الشاي الأخضر.
  11. الزبادي

 

سنتطرق إلى شرح كل نوع على حدة:

 

  • الخضروات والفواكه:

يحتوي البروكلي على العديد من المواد المضادة للأكسدة، وعليه فإن تناول البروكلي بشكل مستمر مطهو على البخار كفيل بحماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض.

يحتوي التوت على البوليفينول المضاد للأكسدة والذي يعمل على حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض، كما أنه غني بالحديد، والكالسيوم، وفيتامين سي وفيتامين أ.

تعد الفاصوليا من أفضل الغذاء الصحي لمرضى القلب حيث أنه غني بالصويا، والتي لها دور في خفض الكوليستيرول في الدم.

كما تعد كلاً من البازلاء، والبطاطا الحلوة، والشعير، والبرتقال، والكرز، والبطاطس لمرضى القلب والتي لها دور فعال في الحفاظ على القلب والأوعية الدموية من الأمراض المختلفة.

فوائد الملوخية لمرضى القلب عديدة حيث أنها تعتبر تحتوي على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، وغنية بالحديد.

  • الحبوب الكاملة:

تمثل الحبوب الكاملة في حبوب الشيا، وبذر الكتان، حيث تعد أنها من الغذاء الصحي لمرضى القلب وذلك لأنها تحافظ على مستوى الكوليستيرول في الدم منخفض، وخفض ضغط الدم.، وذلك بسبب احتوائها على الاوميجا- 3 والعناصر الاخرى التي يكون لها دور كمضاد للأكسدة.

  • الأسماك الغنية بالأوميجا – 3:

يعد السلمون، والتونة من أهم الغذاء الصحي لمرضى القلب ، حيث أنها غنية بالأوميجا -3 والذي له دور فعال في خفض مستوى الكوليسترول منخفض الكثافة (الضار) في الدم، مما يعمل على تنظيم معدل ضربات القلب وخفض ضغط الدم المرتفع.

تكون الطريقة المثلى لإعداد السلمون والتونة هو على البخار وإضافة الخضروات الخضراء للاستفادة من كليهما.

  • زيت الزيتون:

يحتوي زيت الزيتون على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والتي لها دور فعال في حماية الأوعية الدموية من المواد المؤكسدة والتي تؤدي إلى ضرر في الأوعية الدموية والقلب. يمكن استخدام زيت الزيتون في السلطة.

  • المكسرات:

تتمثل المكسرات في اللوز، وعين الجمل، والفول السوداني، والفستق.

تعد المكسرات من أهم المواد المحتوية على الأوميجا-3، والتي تعمل على حماية القلب والأوعية الدموية، كما تعمل المكسرات على خفض الكوليسترول المنخفض الكثافة في الدم وخفض ضغط الدم.

يجب أكل المكسرات دون إضافة الملح لتجنب ارتفاع ضغط الدم.

  • الكبد:

يعد الكبد من المصادرة الغنية بالحديد والذي لها دور هام لرفع الهيموجلوبين في الدم، مما يحافظ على أداء القلب، كما أنه مصدر غني بالكالسيوم، والكوبر، والزنك.

  • الثوم:

يعد الثوم من الغذاء الصحي لمرضى القلب ، حيث أنه يحتوي على مادة اليسين، والتي تعمل على تقوية عمل عضلة القلب، كما تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع.

  • الشيكولاتة الداكنة.

وهو الأمر المفاجئ، حيث أثبتت الدراسات أن الشيكولاتة الداكنة تحمي الأوعية الدموية من تصلب الشرايين، كما أنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة.

تعمل الشيكولاتة الداكنة على الحماية من تصلب الشرايين من خلال: تقوية الأوعية الدموية، ومن خلال منع التصاق كريات الدم البيضاء المتسببة في تصلب الشرايين من التجمع على جدران الأوعية الدموية.

يجب أن تكون الشيكولاتة الداكنة خالية من السكر، وتحتوي على تركيز 70% على الأقل من الكوكا.

  • القهوة:

أثبتت الدراسات أن شرب القهوة يعمل على حماية القلب والأوعية الدموية عن طريق تجنب تكوين الجلطات وفشل القلب.

  • الشاي الأخضر:

يمتلك الشاي الأخضر العديد من الفوائد المتمثلة في:

  • زياد معدل حرق الدهون.
  • زيادة حساسية الخلايا للأنسولين، مما يساعد على خفض مستوى السكر في الدم.
  • مضاد للأكسدة لاحتوائه على مادة الكاتيشين، والبوليفينول.

يعد الشاي الأخضر من الغذاء الصحي لمرضى القلب وذلك لأنه عند تناوله يوميًا ولمدة ثلاثة أشهر كفيل بخفض ضغط الدم، وخفض مستوى الكوليسترول المنخفض الكثافة (الضار) في الدم مما يعمل على الحفاظ على القلب والأوعية الدموية من الأمراض.

  • الزبادي:

تتمثل فوائد الزبادي لمرضى القلب في أنه يحافظ على ضغط الدم في المعدلات الطبيعية، كما أنه غني بالبوتاسيوم والكالسيوم.

يمكن الجمع بين هذه الأنواع من الأغذية فى أكثر من حمية أو نظام غذائي مختلف إلا أن أحدث الأبحاث المتعلقة بطب القلب تفضل النظام الغذائي الخاص بحوض البحر الأبيض المتوسط والذي يمكن الإطلاع علي تفاصيلة من خلال هذا الرابط

الخلاصة:

يمكن تجنب أمراض القلب عن طريق إتباع تعليمات الطبيب المعالج في مركز دار القلب والإكثار من الغذاء الصحي، والابتعاد عن الغذاء الضار والذي يزيد من إصابة القلب من الأمراض. كذلك من المفضل تجنب الضغط العصبي، وممارسة الرياضة بالمقدار الذي يحدده الطبيب المعالج في مركز دار القلب. يتمثل الغذاء الصحي لمرضى القلب في الإكثار من الخضراوات والفواكه مثل الملوخية، والفاصوليا، والبازلاء والأفوكادو، بالإضافة إلى الإكثار من الشيكولاتة الداكنة، والقهوة يعملان على حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض.



نحن نهتم, نحن نستطيع





نحن نهتم, نحن نستطيع




01111300044


24/7 رقم الطوارئ

اتصل بنا الآن إذا كنت في حاجة إلى حالة طبية طارئة ، وسوف نقوم بالرد بسرعة ونقدم لك معونة طبية.




جميع الحقوق محفوظة – مركز دار القلب



جميع الحقوق محفوظة – Bold Themes 2019